palastine

سنرجع يوما
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مركب "الكرامة" يصل الى جنوب لبنان بعد منعه من ايصال المساعدات الى غزة ( منقول )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نسيم الروح

avatar

المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 10/10/2008
العمر : 23

مُساهمةموضوع: مركب "الكرامة" يصل الى جنوب لبنان بعد منعه من ايصال المساعدات الى غزة ( منقول )   الثلاثاء ديسمبر 30, 2008 9:08 am


صور (لبنان) (ا ف ب) - رسا مركب "الكرامة" المحمل بالمساعدات الذي منعته البحرية الاسرائيلية الثلاثاء من بلوغ غزة في ميناء صور جنوب لبنان واكد ركابه ان الزوارق العسكرية الاسرائيليةاعترضت مركبهم وصدمته من دون ان توجه اليه اي انذار.
وقالت سينثيا ماكيني العضو السابق في الكونغرس الاميركي لوكالة فرانس برس "منعنا الاسرائيليون من القيام بمهمة التضامن الانسانية التي كنا في صددها ولم نتمكن من تسليم المساعدات الطبية الى غزة". ووصفت ما تعرضت له مع الركاب الآخرين ب"الامر المروع" الا انها قالت انه "لا شيء بالمقارنة مع ما يعانيه شعب غزة الآن". واشارت سينثيا ماكيني الاميركية الوحيدة على متن المركب الى انها تشعر بالالتزام تجاه غزة مضيفة انها قامت بهذه الرحلة بالتحديد "لتمثل ملايين الاشخاص داخل الولايات المتحدة الذين يعارضون بشدة السياسة الاميركية وخصوصا صمت الرئيس الاميركي المنتخب (باراك اوباما) الذي لم يقل شيئا عن الوضع الذي يواجهه سكان غزة". وشددت السناتورة الاميركية السابقة على ضرورة "وقف تدفق الاسلحة الى اسرائيل".
وقالت الناشطة الاسترالية ريني بويير من جهتها الى ان الصدمة "كانت قوية" مشيرة الى ان الزجاج تطاير في كل مكان في المركب. واضافت "كنا متأكدين انه تم اطلاق النار علينا واننا سنغرق". ولم يصب احد في الحادث انما بدت الاضرار بالغة في مقدمة المركب الابيض الذي كان يرفع الاعلام الفلسطينية واللبنانية. وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الاسرائيلية يغال بالمور صرح ان البحرية الاسرائيلية حاولت الاتصال بالمركب لاسلكيا لابلاغه حظر الدخول الى غزة. واضاف ان "المركب لم يرد على النداء اللاسلكي وانعطف بشكل مفاجئ ما تسبب بحادث اصطدام وباضرار طفيفة".
الا ان قائد مركب "الكرامة" دينيس هيلي (54 عاما) البريطاني الب3ية اكد لفرانس برس ان الاسرائيليين "لم يجروا اي اتصال معنا". وقال ان "زورقين اسرائيليين كانا الى جانبنا ويوجهان اضواءهما القوية نحونا لالهائنا بينما جاء زورق آخر وقد اطفأ اضواءه وصدمنا من الامام". واوضح الناشط فتحي حماده من حركة "غزة الحرة" ان زوارق اسرائيلية كانت تحيط بالمركب ثم وجهت اضواءها القوية اليه "فلم نعد قادرين على رؤية شيء". واشار الى ان زورقا اسرائيليا صدم المركب ثلاث مرات و"لولا حكمة القبطان لما نجونا". ولم يتمكن مركب "الكرامة" من العودة الى ميناء لارنكا في قبرص الذي كان انطلق منه.
واكد احد اعضاء حركة "غزة الحرة" بول لارودي الذي كان على متن المركب لوكالة فرانس برس ان احد عشر زورقا اسرائيليا ظلت محيطة بمركب الكرامة في المياه الدولية بينما كان على مسافة سبعين كيلومترا بعيدا عن الشاطىء الاسرائيلي و135 كيلومترا بعيدا عن غزة. وواكب زورق تابع لسلاح البحرية اللبنانية المركب فور دخوله المياه الاقليمية اللبنانية. واستقبل مئات الاشخاص على متن حوالى 15 قاربا لصيد الاسماك ترفع اعلاما لحزب الله وحركة امل الشيعيين المركب في البحر ورافقوه حتى مرفأ صور الذي رسا فيه بعيد الساعة الثانية والربع. كما تجمع على الشاطىء مئات الاشخاص معظمهم من المخيمات الفلسطينية في جنوب لبنان وقد رفعوا اعلاما فلسطينية للترحيب بالناشطين والاعلاميين الواصلين.
وقال النائب عن حزب الله حسن فضل الله الذي كان بين مستقبلي المركب لوكالة فرانس برس "كل الجنوب يقول للمحاصرين في قطاع غزة نحن عشنا هذه التجربة وصمدنا وانتصرنا" مضيفا "كل الامل ان تخرج من الجنوب من مرفأ صور هذه الرسالة وهي رسالة دعم لغزة". ومركب "الكرامة" البالغ طوله 20 مترا محمل بثلاثة او اربعة اطنان من المواد الطبية لقطاع غزة الذي يتعرض لهجمات اسرائيلية متواصلة منذ السبت اوقعت 360 قتيلا على الاقل و1700 جريح. وكان 16 راكبا بين اعلاميين وناشطين على متنه اربعة منهم هم افراد الطاقم. وقام المركب حتى الآن بست مهام لنقل مساعدات انسانية وادوية ومواد غذائية الى غزة منذ آب/اغسطس.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مركب "الكرامة" يصل الى جنوب لبنان بعد منعه من ايصال المساعدات الى غزة ( منقول )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
palastine :: المنتدى العام :: القسم العام-
انتقل الى: